الأحد، 23 يناير 2011

التنمية المستدامة في تونس

 بسم الله الرحمان الرحيم  



التنمية البشرية المستدامة نظرية فى التنمية الاقتصادية - الاجتماعية ; لا الاقتصادية فحسب , تجعل الانسان منطلقها و غايتها ,  وتعالج الابعاد البشرية و الاجتماعية فى التنمية باعتباره العنصر المسيطر . ولكن فى تونس جعل منها بن علي من التنمية المستدامة فى تونس مرتبطة كليا بالتنمية الاقتصادية << هنا اخد بفكر كارل ماركس ان مادة قبل الثقافة >>, لكنه هو لم يترك المجال لشعبه لدخل مجال الافتصادى , بل استولى على غالبا مجال الاقتصادي هو و معاونيه ; لمدة 24 سنة تقريبا , الى ان قامت ثورة رجال << البوعزيزي>> و ليس ثورة الياسمين  كما تسمى ان . 

نبدة عن تونس

تونس بلد يقع في شمال أفريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر (965 كم) ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم). عاصمتها مدينة تونس. واسمها الرسمي الجمهورية التونسية. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 162.155 كم² . تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الأمازيغ والفينيقيين والقرطاجيين وقد عرفت باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها. وقد دارت حروب بين قرطاج وروما لا تزال إلى الآن أحد أهم حروب العهد القديم كما كانت تسمى مطمور روما لما كانت توفره من منتجات فلاحية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ  لتكون أول مدينة إسلامية في شمال أفريقيا.

ثورة قامت بسبب خاصية فيزيائية و هي ان الضغط يولد الانفجار و هذا ما حصل فى تونس , الان الرئاسة و الحكومة كانت تمارس ضغط على الشعب فولد ذلك الانفجار اطلق البوعزيزي اول شرارة من هذا الانفجار  , لتتحر بعد ذلك تونس من قبضة بن على و معاونيه .



الانسان الحر هو ذلك الانسان الذى يضحى بنفسه للاجل تحرير بلده من الطغاة , هذا ليس الى جزء من تعريف الانسان الحر .
abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق